U3F1ZWV6ZTQ2Mzc3NzUwNjM3MTAxX0ZyZWUyOTI1OTA5NTQyNTk4Ng==

عمل المرأة ليلاً

عمل المرأة
 هل توافق على عمل المرأة ليلا
دستور منظمة العمل الدولية يتضمن نصوصاً لحماية المرأة وكان من ضمن النصوص تحريم تشغيل النساء في هذا الوقت وقد ابتدأ هذا الحظر من الدول الصناعية الكبرى التي تقود العالم اليوم لاسباب متعددة.

ان حظر تشغيل النساء ليلاً يشمل الرجال ايضاً فهناك دول كثيرة تقول اذا كان هناك خطر على المرأة او مضايقات ومشاكل من جراء عملها ليلاً فأن هذا ينطبق على الرجال ايضاً لأن كفاءة الانسان تقل في المساء بنسبة كبيرة.

اكثر البلدان العربية والاسلامية تؤيد قانون حظر عمل المرأة ليلاً، ولكن هذا لا يعني انها تمنع عمل المرأة بتاتاً فنحن نرى ان الدكتورة والمضيفة وموظفة الجوازات في المطار وغيرها كثير يعملن في المساء. إذ ان هناك امور يجب أخذها بنظر الاعتبار:

1_ الحظر يتكلم عن مجال الصناعة والخدمات فقط.
2_ الاتفاقيات اخذت بعين الاعتبار بعض الضرورات، لذا فأن هناك استثناءات.

أما اليوم فأن عملية الحظر على عمل المرأة ليلاً بدأت بالزوال وتركت الحرية للمشرع الوطني في ان يبقي القانون أو يزيله.

*ما هي الاسباب الاجتماعية والاقتصادية الداعية لعمل المرأة ليلاً؟

1_ تقسيم الواجبات الاسرية بين الزوجين يقتضي ان لا يعمل الزوجان في نفس الوقت.
2_ هناك مهن كثيرة يتطلب العمل فيها البقاء ليلاً كالدكتورة والممرضة والعمل في دور الرعاية.
3_ حجم العمالة ليلاً يقدر بنسبة 8_15% فقط يعني ان اكثر العمل يكون في النهار وبما ان حجم العمالة النسوية قد وصل الى 50% فأن هذا يعني لدينا في واقع العمل نسبة كبيرة من النساء تعمل ليلاً.

*وما هي الاضرار الناجمة من عمل المرأة ليلاً من الناحية الصحية؟

العمل في الليل له آثار صحية سيئة للرجل والمرأة معاً اذ ان هناك مخاطر على صحة العامل من ناحية امراض القلب والتعب الشديد وسوء التغذية ولأن لكل انسان ساعة بيولوجية للعمل فالجميع تكون الكفاءة لديهم في النهار اكثر. وهذا يعني ان العمل في الليل مضر للجميع رجالاً ونساءاً.

*اما في حالة وجود الاطفال فاذا لم يكن هناك ضرورة للعمل ليلاً فبقاء المرأة في المنزل أفضل، لأن الطفل وخصوصاً في السنوات الاولى من العمر يكون بحاجة الى والدته وهي حاجة نفسية اكثر منها غذائية.

*ولكن هناك شيء اساسي علينا ان نحترمه وهو حرية الرجل والمرأة في العمل والمسألة تعتمد على التوافق الزوجي والمصلحة العليا للبيت وكل بيت يستطيع ان يميز اين مصلحته في ان تعمل المرأة ليلاً أو لا تعمل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

المتابعون

تابعنا أول بأول

مواضيع عشوائية
Flickr
إنضم إلينا

اخر التعليقات

اخر التعليقات

المشاركات الشائعة